الاثنين، 2 يناير 2012

تعريف المعامل التربوية

تعــــــــريــــــــف:

هي مجموعة من الأنشطة الفنية التربوية الهادفة التي ترمي إلى تكوين مهارات وتقنيات تكسبهم قدرة فائقة على الإبداع والتعبير وتنمي فيهم الإحساس بالأشياء وجوانب الجمال فيه و تقوي ذكرتهم على الملاحظة التأمل التحليل الاستنتاج التصور والخيال. وهي من النشاطات التربوية المفيدة التي يقبل عليها الأطفال بحماسة





شعـــــــــــار المــــــعامل التربــــــــــوية


// قل لي وسوف أنسى أريني ولعلي أتذكر شاركني وسوف أفهم وأتعلم //





لهذا يجب قبل تقديم أي معمل مراعاة مجموعة من الأمور:

* أن يرمي إلى هدف تربوي.

*أن يخدع لتدرج من البسيط إلى المركب، مع إعطاء شروحات كافية لجعل المعمل في متناول الطفل منحيث المضمون و كيفية التعامل مع المادة .

* الحرص على التنظيم.

* البشاشة والتشويق.

* الاقتصاد في المواد والأدوات والمحا فضة عليهما.

* الحرص على النظافة والترتيب .

* الحرص على سلامة الطفل.




لمــــــــاذا المعــــــــامل التربـــــــــوية داخل المخــــــــيم:


* لخلق روح الابتكار لدى الأطفال وتنمية ذوقهم الفني

* لإذكاء روح الجماعية

* تقدير العمل اليدوي و التعود على أساليب العمل

* اكتساب لغة تشكيلية متنامية

* اكتشاف المواهب وصقلها


* إشباع حاجة الأطفال للحركة وجعلها وسيلة لاكتساب المعرفة والخبرة وأداة لتعبير و التواصل


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق